Rabu, 02 Mei 2012


1.      Bagaimana hukum air kencing yang melalui proses penguapan ?
Jawaban : hukumnya tetap najis.
Ta’bir :
الفرق بين دخان النجاسة وبخارها ان الاول انفصل بواسطة نار والثانى لابواسطتها قاله الشيخ زكريا. وقال ابو مخرمة هما متردفان فماانفصل بواسطة النار فنجس ومالا فلا.اما نفس الشعلة اي لسان النار فطاهرة قطعا متى لواقتبس منها فى شمعة لم يحكم بنجاستها (بغية المسترشدين. صحيفه :13)
(فرع) دخان النجاسة نجس يعفىعن قليله وبخارها كذالك إن تصاعد بواسطة نار لانه جزء من النجاسة تفصله النار لقوتها والا فطاهر وعلى هذايحمل إطلاق من اطلق بنجاسته او طهارته (فتح الوهاب صحيفه 24 بيروت)   
2.      Apa hukumnya membongkar masjid dengan tujuan di pindah ketempat lain, lalu di ganti dengan bangunan madrasah atau majlis ?
Jawaban : Boleh
Ta’bir :
تعطل مسجد وتعذرت عمارته لخراب البلاد وقلة ما يحصل من غلته وفوق صنياعها باستيلاء ظالم جاز نقلها لمسجد آخر معمور على المعتمد من خمسة أوجه.نعم المسجد الاقرب أولى (بغية المسترشدين صحيفة : 66)
ولو خربت البلد وكان منها مسجد وعمر مسجد بمحل آخر جاز نقل وقفه للمحل الآخر حيث تعذر إجراؤه على المسجد الأول بان يصل فيه احد (نهاية الزين صحيفة : 249 بيروت )

3.      Ketika menemukan sobekan Al-Quran di tepi jalan atau di tempat yang tidak layak, sedangkan kita dalam keadaan hadats / jinabat. Bagaimana hukum mengambil sobekan Al-Quran tersebut dengan alasan takut terinjak-injak ?
Jawaban : Wajib
Ta’bir :
لو خاف عليه من غرق او حرق او نجاسة او كافر ولم يتمكن من الطهارة والتيمم أخذه مع الحدث للضرورة فالأخذ والحالة هذه واجب. قاله النواوى فى شرح المهذب والتحقيق (كفاية الأخيار صحيفة : 67 بيروت)
(و)كذا يحرم (حمله) اى المصحف لانه ابلغ من المس. نعم. يجوز حمله لضرورة كخوف عليه من غرق او حرق او نجاسة او وقوعه فى يد كافر ولم يتمكن من الطهارة بل يجب أخده حينئذ كما ذكره فى التحقيق والمجموع.(إقناع صحيفة : 101)

4.      Untuk mengungkap kasus pembunuhan atau kecelakaan, kadang pihak berwenang  (polisi) perlu mengotopsi mayat sebagai bahan penelitian sebab akibat terjadinya peristiwa tersebut. Bagaimana hukum mengotopsi mayat ?
Jawaban : Boleh
Ta’bir :
وينبش أيضا إذا احتيج لمشاهدته للتعليق على صفة فيه بأن قال إن ولدت ذكرا فأنت طالق طلقة أو أنثى فطلقتين فولدت ميتا ودفن ولم يعلم او لكون القائف وهو من يتبع الأثر يلحقه باحد المتنازعين فيه (سفينة النجاة صحيفة : 106)
والقاعدة " الحاجة قد تنزل منزلة الضرورة "

 


(إقناع صحيفة : 21 )

5.      Apa hukum pernikahan jin dan manusia ?
Jawaban : dua pendapat 1.tidak boleh  2. boleh
( فاجاب ) لا يجوز أن يتجوز بامراة من الجن لمفهوم الايتين الكريمتين قوله تعالى فى سورة النحل والله جعل لكم من أنفسكم ازواجا ألاية....وقوله تعالى فى سورة الروم( ومن آيته أن خلق لكم من أنفسكم ) اى من جنسكم ونوعكم وعلى خلقكم.( أشباه والنظائر صحيفة :161)
وعد بعضهم من اسباب التحريم اختلاف الجنس فلا يجوز للادمي نكاح جنية وبالعكس. قاله العماد بن يونس, وافتى به ابن عبد السلام وتبعه شيخ الاسلام واعتمده ابن حجر, قال لان الله تعا لى امتن علينا بجعل الازواج من انفسنا ليتم التأنس بها أي فى قوله تعالى ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا.وجواز ذلك يفوت الإمتنان, وفى حديث : نهى رسول الله ......عن نكاح الجن. وخلف القمولى فجوز ذلك واعتمده العلامة الرملى.     
6.      Wajib mandikah manusia yang bersetubuh dengan jin ?
Jawaban : wajib
7.      Bagaimana hukum sholat jamaah dengan makhluq halus (jin) ?
Jawaban : Sah
(الثالث) هل تنعقد الجماعة بالجن  قال صاحب الحامالمرجان نعم ونقله عن ابن الصيرفى الحنبلى واستدل بحديث احمد عن ابن مسعود
(الرابع) فى احكام الجان نقل ابن الصيرفى عن شيخه عبى البقاء الكبرى الحنبلى انه سئل عن الجان هل تصح الصلاة خلفهم فقال نعم لانهم مكلفون والنبي صلى الله عليه وسلم مرسل اليهم (أشباه والنظائر.صحيفة : 162-163 )
8.      Bagaimana hukum ma’mun (shalat fardu) pada orang yang sedang sholat sunnah (rowatib) ?
Jawaban : boleh / sah
Ta’bir :
(و) خامسها(توافق نظم صلاتهما) فى الافعال الظاهرة (فلا يصح) الاقتداء (مع اختلافه كمكتوبة وكسوف او جنازة) لتعذر المتباعة (ويصح) الإقتداء (لمؤدبقاض)ومفترض بمستفل وفى طويلة بقصيرة كظهر بصبح (وبالعكس) (فتح الوهاب 78 بيروت )
ان اتفقت مقضية الامام والمأموم سنت الجماعة والا فخلاف الولى كأداء خلف قضاء وعكسه وفرض خلف نفل وعكسه وتراويح خلف وتر وعكسه وبالمكتوبة الكنذورة والنافلة فلا تسن فيهما الجماعة ولا تكره (فتح المعين صحيفة : 34 )



1        Bolehkah tayamum dengan memakai turob (debu) yang tidak ada ghubar (bledug-jawa) atau memakai ghubarnya saja ?
jawaban : tidak sah jika tidak ada ghubarnya.
Ta’bir :
خرج به ما لا غبار له كتراب مندي واما الرمل فإن كان له غبار فكان لايلصق بالعضو صح التيمم به وإلا فلا.
 (إعانة الطالبين جزء الاول:صحيفه 71)
2.      Bagaimana hukum puasanya orang yang disuntik atau infus?
Jawaban : Tafsil   1. Suntik (injeksi) tidak membatalkan puasa.
1        Infus membatalkan puasa.
حكم الإبرة تجوز للضرورة ولكن اختلفوا في إبطالها للصوم على ثلاثة أقوال
1.      .وفى قول.إنها تبطل مطلقا لانها وصلت الى الجوف
2.      وفى قول .إنها لاتبطل مطلقالانها وصلت الى الجوف من غير منفذ مفتوح.
3.      وقول فيه تفصيل وهو الأصح إذاكانت مغدية فتبطل الصوم واذاكنت غير مغدية فننظر : اذاكان فى العروق المجوفة وهي الأورودة فتبطل اذا كان فى العروق غير المجوفة فلا تبطل (تقريرات الشديدة : صحيفة 456)
3.      Bagaimana hukum memegang anjing/babi jadi-jadian yang asalnya manusia ?
Jawaban : Najis
للقاعدة " فاحكم بالظواهر ولا تحكم بالسرائر"
4.        Bagaimana hukum wudhunya orang yang melakukan operasi pelastik ?
5.        Bagaimana hukumnya saweran (nyawer) ?
6.        Sahkah ijab qobul melalui telpon ?
7.        Bolehkah pengantin putra mewakilkan ijab qobulnya ?

Tidak ada komentar:

Posting Komentar